ضمان
مقدمة
احتفظ بهذا الكتيّب في سيارتك.
يتم تزويدك بمعلومات الضمان لحماية استثمارك من خلال بيان الخطوط العريضة لإجراءات حل أي مشكلة قد تواجهها فيما يتعلق بسيارتك التويوتا الجديدة.
كما أن دليل المالك الخاص بسيارتك يحتوي على معلومات هامة. تأكد من قراءته بعناية.
تعتمد جميع المعلومات على أحدث البيانات المتاحة وقت النشر، وهي عرضة للتغيير دون إشعار.
يُرجى أن يكون معلوماً لديك أن أي تعديل لسيارتك التويوتا يمكن أن يؤثر على أدائها أو أمانها أو متانتها، وقد يمثل أيضا انتهاكاً للأنظمة الحكومية
ما يغطيه الضمان
يبدأ الضمان
تبدأ فترة الضمان من تاريخ تسليم السيارة أو استخدامها لأول مرة (تاريخ بدء الخدمة).
فترة التغطية الأساسية:
تضمن تويوتا أن تقوم بإصلاح أو استبدال أي قطعة من سيارة تويوتا الجديدة إذا كانت معطوبة في المواد أو المصنعية في ظروف الاستعمال العادية باستثناء البنود المدرجة في فقرة "ما لا يغطيه الضمان " لفترة مدتها 36 شهراً أو 100000 كيلومتر، أيهما أسبق. تغطية الضمان قابلة للنقل بشكل تام إلى مالك السيارة التالي.
استثناءات: البنود التالية المحددة أدناه يغطيها الضمان لفترات غير فترة التغطية الأساسية
البطارية :
يغطي الضمان البطارية الأصلية المجهّزة لمدة 36 شهراً أو 100000 كيلومتر، أيهما أسبق.
أثناء أول 24 شهراً من الخدمة (حتى 100000 كم )، يتم استبدال البطارية الأصلية مجاناً إذا كانت معطوبة .
وإذا أخفقت البطارية بعد 24 شهراً من الخدمة ، ولكن قبل الشهر 37 من الخدمة (حتى 100000 كم ) فسيتم استبدالها بموجب الضمان مقابل دفع العميل 50% من الثمن.
صدأ السطح وعيوب الطلاء:
صدأ السطح وعيوب الطلاء التي تظهر على ألواح سطح التحميل لشاحنات البيك أب يغطيها الضمان لفترة مدتها 12 شهراً أو 20000 كيلو متر، أيهما أسبق.
صدأ السطح وعيوب الطلاء لغير ألواح سطح التحميل في الشاحنات يغطيها الضمان بمقتضى التغطية الأساسية .
القطر:
إذا لم تعمل سيارتك بسبب خلل في قطعة مضمونة فإن الضمان يغطي خدمة قطر السيارة إلى أقرب وكيل معتمد.
الإطارات:
الإطارات مضمونة بموجب ضمان منفصل مقدّم من قبل صانع الإطارات.
بلا مقابل
عمليات الإصلاح بموجب الضمان ( ثمن القطع و/ أو أجور العمل) يتم تنفيذها بلا مقابل.
تطبيق الضمان
تقتصر صلاحية هذا الضمان على البلد الموجود فيه موزّع تويوتا المذكور في تسجيل الضمان
ما لا يغطيه الضمان
العوامل الخارجة عن سيطرة الصانع:
- لا يغطي الضمان عمليات الإصلاح والضبط المطلوبة نتيجة لسوء الاستعمال ( مثل خوض السباقات، التحميل الزائد)، والإهمال، والتعديل والتغيير، والعبث، والفصل، وعمليات الضبط أو الإصلاح غير الصحيحة، والحوادث واستعمال قطع / مواد مضافة.
- لا يغطي الضمان عمليات التجميل أو تآكل السطح بفعل التنقرات التي تسببها الحجارة أو الخدوش التي تصيب الطلاء.
- لا يغطي الضمان التلف أو تآكل السطح نتيجة لعوامل بيئية مثل المطر الحمضي، تساقط المواد المتطايرة في الهواء ( الكيماويات، عصارة النباتات، إلخ)، الملح ، البَرَد، الريح العاصفة، البرق، الفيضانات.
عدم الصيانة أو استعمال وقود أو زيت أو مواد تزليق ( مواد تزييت وتشحيم) غير صحيحة:
لا يغطي الضمان عمليات الإصلاح والضبط نتيجة للصيانة غير الصحيحة، أو عدم إجراء الصيانة المطلوبة أو استعمال موائع ( سوائل وغازات) غير الموائع المحدّدة في دليل المالك الخاص بسيارتك.
الصيانة على نفقة المالك:
معايرة المحرّك وعمليات التزليق ( التزييت والتشحيم)، والتنظيف والتلميع، واستبدال المرشّحات (الفلاتر) أو مواد التبريد أو شمعات الشرر أو الفيوزات أو نصلات (شفرات) المسّاحات المهترئة أو لقم وبطانات الفرامل المهترئة أو بطانة الكلتش المهترئة هي بعض خدمات الصيانة العادية التي تحتاج إليها كل السيارات.
حالات الضوضاء والاهتزاز والتردّي العادية :
لا يغطي الضمان الحالات العادية من الضوضاء أو الاهتزاز أو التقادم أو الاهتراء أو التردّي مثل زوال اللون أو التلاشي أو التشوّه أو التكدّر.
تغيير قراءة عداد المسافة :
لا يغطي الضمان الأعطال التي تصيب السيارة إذا كان قد تم تعديل أو تغيير قراءة عداد المسافة بحيث لا يمكن التأكّد على الفور من قراءة عداد المسافة التي قطعتها السيارة
النفقات الإضافية :
لا يغطي الضمان الأضرار العارضة (الهامشية) أو المترتبة على أمور أخرى مثل المكالمات الهاتفية أو الوقت الضائع أو الإزعاج أو الخسائر التجارية
مسؤوليات المالك
الحصول على الخدمة بموجب الضمان
أنت مسؤول عن تسليم سيارتك إلى أي وكيل تويوتا معتمد في هذا البلد لكي تحصل على الخدمة بموجب الضمان
الصيانة
أنت مسؤول عن تشغيل وصيانة سيارتك التويوتا والعناية بها على نحو صحيح طبقاً للتعليمات الواردة في دليل المالك الخاص بسيارتك.
إذا كانت سيارتك عرضة للاستخدام في ظروف قيادة قاسية، ينبغي أن تقوم باتباع متطلبات الصيانة المحدّدة لذلك كما هي مبيّنة في دليل المالك الخاص بسيارتك.
سجلات الصيانة
أنت مسؤول عن الاحتفاظ بسجلات الصيانة لأنه قد يكون من الضروري في بعض الحالات أن تثبت أنه تم تنفيذ الصيانة المطلوبة.
معلومات عامة لمالك سيارة تويوتا
أين تذهب للحصول على الخدمة بموجب الضمان
يقوم وكيل تويوتا الذي تتعامل معه بتنفيذ عمليات الإصلاح الضرورية مستخدماً قطعاً جديدة أو معادة التصنيع. على الرغم من أن أي وكيل تويوتا في هذا البلد سيقوم بتنفيذ عمليات الخدمة بموجب الضمان، إلا أن تويوتا توصيك بالعودة إلى الوكيل الذي باعك سيارتك وذلك لاهتمامه المستمر والشخصي بك.
القيام برحلة / الانتقال إلى بلد آخر
إذا قمت برحلة إلى بلد آخر أو انتقلت إلى بلد آخر وحدثت مشكلة، يُرجى استشارة أحد وكلاء، تويوتا المحليين.
ولكن يُرجى ملاحظة أنه قد لا يتم تقديم الخدمة بموجب الضمان من قبل الوكيل المحلى لأن سيارتك التويوتا قد لا تكون مستوفية للمتطلبات التنظيمية و/ أو البيئية لذلك البلد.
ماذا يمكنك ان تفعل للمساعدة على حماية سيارتك التويوتا من التآكل ؟
للمساعدة على حماية سيارتك من التآكل ، من المهم أن تعتني بسيارتك بصورة منتظمة ، باتباع هذه الاقتراحات:
- اغسلها بصورة منتظمة باستخدام ماء نظيف بارد وصابون غسيل سيارات معتدل .
- إذا تراكمت حشرات أو قطران أو رواسب أخرى مماثلة على سيارتك ، اغسلها بأسرع ما يمكن .
- اغسل سيارتك في الظل.
- هناك ظروف معيّنة ينبغي فيها اتخاذ تدابير عناية خاصة لحماية سيارتك التويوتا من التآكل .
- إذا كنت تكثر من قيادة سيارتك على طرق مغطاة بالملح أو الغبار، أو إذا كنت تقود السيارة بالقرب من البحر، استعمل خرطوم ماء لرشّ الجزء السفلي من السيارة وإزالة تلك الملوّثات مرة على الاقل كل شهر.
- من المهم المحافظة على عدم انسداد ثقوب التصريف في الحواف السفلية للأبواب وعتبات أسفل الأبواب.
- إذا تبّين لك وجود أي تنقرات ناتجة عن الحجارة أو خدوش في الطلاء، قم بطلائها على الفور.
- إذا كنت تكثر من قيادة السيارة على طرق مغطاة بالحصى، فكّر في تركيب واقيات من الوحل أو الحجارة خلف كل عجلة.
- إذا قمت بتحميل حمولة خاصة ، مثل الكيماويات أو الاسمدة أو الملح المانع لتكوّن الجليد إلخ ، تأكد من كون تلك المواد معبأة جيداً ومحكمة الإغلاق.
- إذا تلفت سيارتك التويوتا نتيجة لوقوع حادث أو لسبب مماثل متلف للطلاء وللطبقة الواقية، أخضِع سيارتك للإصلاح بأسرع ما يمكن . يُعدّ المالك مسؤولاَ عن تحمّل تكلفة مثل هذه الاصلاحات.
كيفية الحصول على المساعدة
رضى العملاء
نحن في تويوتا فخورون بالتزامنا التام بجودة التصميم والمصنعية ورضى العملاء.
كل وكيل من وكلاء تويوتا في هذا البلد لديه ما تتطلبه عمليات خدمة واصلاح سيارتك التويوتا من ادوات ومعدات وتدريب.
معلومات مطلوبة
في حالة ظهور مشكلة ، يُرجى تجهيز المعلومات التالية :
- وصف دقيق للمشكلة يشمل الظروف التي تحدث فيها
- موديل السيارة وسنة صنعها
- رقم تعريف السيارة (VIN)
- القراءة الحالية لعداد المسافة
- تاريخ الشراء
- الوكيل الذي باعك السيارة والذي يقوم بعمليات خدمتها
- تاريخ خدمة سيارتك
للحصول على أسرع استجابة ممكنة، نقترح عليك اتباع الإجراءات المبيّنة أدناه بالترتيب المدرج.
الخطوة 1: تحدّث مع وكيل تويوتا الذي تتعامل معه
هذه هي الطريقة الاقصر لحل مشاكلك . كل وكيل من وكلاء تويوتا في هذا البلد هو في النهاية مسؤول عن تقديم عمليات الخدمة والاصلاح التي قد تحتاج إليها.
أولاَ، تحدّت مع مدير الخدمة أو موظفي علاقات العملاء التابعين للوكيل . اشرح الحالة بشكل تام . إذا شعرت أن مشكلتك لم تُحَل، تحدّث مع مالك الوكالة الذي يُعَد الشخص الأكثر اهتماماً باستمرار رضاك وتعاملك مع وكالته .
إذا لم يتمكن وكيل تويوتا الذي تتعامل معه من تقديم حل ...
الخطوة 2: اتصل بالموزّع في منطقتك
اتصل بقسم الخدمة لدى موزّع تويوتا المذكور في تسجيل الضمان .
حافظ على سيارتك بأفضل حالة من خلال عمليات الخدمة الصحيحة
خدمة ما قبل التسليم
لضمان رضاك عن مظهر وأداء، سيارتك التويوتا الجديدة فإن الوكيل لديك مسؤول عن تنفيذ خدمات محدّدة معتمدة من قيل
المصنع لتنظيف وفحص واختبار سيارتك التويوتا. والغرض من القيام بذلك هو ضمان تسليمك سيارتك التويوتا بأفضل حالة بعد شحنها من المصنع .
خدمة صيانة 1000 كم المجانية
يحق لك الحصول على خدمة صيانة 1000 كم المجانية عند تقديم كتيّب الضمان هذا لوكيل تويوتا الذي تتعامل معه . يتم تنفيذ خدمة الصيانة هذه طبقاً لدليل المالك الخاص بسيارتك دون مقابل باستثناء أي مواد تزليق (مواد تزيت وتشحيم ) أو موائع (سوائل وغازات ) أو مرشّحات (فلاتر ) يتم استخدامها لأنها من بنود خدمة الصيانة المنتظمة.
خدمة الصيانة الدورية
الصيانة الصحيحة تساعد على ضمان تحقيق أقصى أداء وموثوقية أعلى وعمر أطول لسيارتك التويوتا.
للمحافظة على سيارتك التويوتا بأفضل حالة للقيادة، من المهم جداً إخضاعها للفحص والخدمة بصورة دورية طبقاً لخدمات الصيانة المدرجة في دليل المالك الخاص بسيارتك . يحتوي دليل المالك الخاص بسيارتك التويوتا أيضاً على جدول بالخدمات المطلوبة، ويتضمّن قسماً يشرح بنود الصيانة التي يمكنك أن تجريها بنفسك.
مواعيد الخدمة هي محصلة الخبرة والاختبارات ، وتمثل الصيانة الاكثر كفاءة واقتصاديا لسيارتك التويوتا.
ظروف القيادة القاسية تتطلب إجراء الخدمة على فترات أقصر. مرة أخرى، راجع دليل المالك الخاص بسيارتك